00:00 هل تريد قراءة كتاب يومياً؟ - افضل نصائح للقراءة
00:39 افضل نصائح للقراءة - الضوضاء الإيجابية
01:02 افضل نصائح للقراءة - الكتب المسموعة
01:30 افضل نصائح للقراءة - التبديل بين الأنواع
01:55 افضل نصائح للقراءة - احمل الكتاب دائماً
_____________________________________________________
هل تريد قراءة كتاب يومياً؟ إليك هذه النصائح
تقول الدراسات أن أكثر الناس نجاحًا في العالم هم من يخصصون وقتًا للقراءة والدراسة والتعلم، وتجدهم في نفس الوقت
مفكرين ومبدعين وقادة جيدين. وأنت أيضاً لديك فرصة كبيرة لتصبح واحدًا منهم، وتمتلك كمًا هائلًا من المعلومات من خلال قراءة عدد كبير من الكتب، لكنك لا تجد وقتًا لذلك، فإليك خمس نصائح للبدء في قراءة كتاب وإنهائه في اليوم نفسه:
1- الاستماع إلى الضوضاء الإيجابية أثناء القراءة: حيث يقول علماء النفس أن الاستماع إلى الضوضاء الإيجابية والموسيقى الهادئة أثناء القراءة، يساعد على سرعة الإنجاز في القراءة، ورفع معدل القراءة من 30٪ إلى 200٪ مرة أسرع، وذلك لأنه يقضي على وسائل التشتيت الأخرى.
2- جرب استخدام الكتب المسموعة: فإذا كنت مسافرًا مثلاً، أو في طريقك إلى العمل، يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية خلال هذا الوقت. کما يمكنك أيضاً الاستماع إلى الكتب الصوتية أثناء: تنظيف المنزل، أو طبخ العشاء، أو القيادة، أو حتى ممارسة الرياضة. وهناك العديد من المواقع التي توفر حالياً هذه الخدمة لكل من يرغب بالاستفادة منها.
3- التبديل بين الأنواع: فواحدة من أسهل الطرق للحفاظ على كون القراءة عادة ثابتة هي التبديل بين أنواع الكتب الخيالية، وغالباً ما يُفقد شغف القراءة لدى الأشخاص الذين يركزون على نوع واحد من الكتب، ولكن يمكن أن يكون الأمر أكثر متعة إذا قرأت عدة أنواع من الكتب المختلفة.
4- احمل معك كتابك دائمًا: فربما من السهل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي لإضاعة الوقت، ولكنك ستحصل على نتيجة أفضل إذا استبدلت قراءة منشورات الفيسبوك بأحد الكتب المفضلة لديك.
وسواء كنت تفضل القراءة في الكتب الورقية أو الالكترونية، يمكنك تخصيص وقت للقراءة خلال روتينك اليومي، وهذا سيكون بمثابة تذكير لك لمتابعة القراءة أوقات الراحة من العمل.
فعندما تجلس منتظرًا دورك في عيادة الطبيب، أو أثناء ركوبك مترو الأنفاق أو القطار، أو انتظارك أن ينتهي الزحام المروري بسيارتك، يمكنك إخراج كتابك والبدء في القراءة.
5- اجعل كتابك القادم جاهزًا: واحرص على أن تقوم برحلة إلى متجر الكتب (الإلكتروني أو الفعلي) بشكل أسبوعي، واختر مجموعة جديدة من الكتب. فهذه هي الطريقة الأسهل للبقاء على المسار الصحيح مع جدول القراءة، لأنك لن تتوقف بعد ذلك لتتساءل عما سوف تقرأه هذا الأسبوع.
كما يمكنك زيارة المواقع التي توفر اقتراحاتٍ حول الكتب، وتقييمات لها ممن قرؤوها، يمكنك الاطلاع على تلك الآراء لتضمن شراء كتاب مناسب لرغبتك.
أيضًا يمكنك إنشاء قوائم خاصة بك في تلك المواقع، والاشتراك في قوائم المؤلفين المفضلين بالنسبة لك، حتى يسهل عليك التعرف على ما إذا كان مؤلفوك المفضلون نشروا كتبًا جديدة أم لا، لتدرجه في قائمة الكتب التالية.
6- وأخيراً.. إليك هذه الحيلة الإضافية: تعلم أن تقرأ بسرعة: فمن البديهي أنك إذا كنت تقرأ بشكل أسرع، فأنت ستنهي الكتب بوقت أقل. لكن هل ستحتفظ بما قرأته؟
إن سرعة القراءة ليست فقط طريقة لإنهاء أكبر عدد من المواد المقروءة، بل أن أفضل القراء قد أتقنوا سرعة القراءة دون إغفال الفهم. وهناك الكثير من الأساليب التي يمكنك اتباعها لتصل إلى ذلك المستوى. لتقرأ أكثر وبجودة أكبر.
ومن تلك الأساليب: توسيع مدى رؤيتك، وعدم الرجوع إلى نفس الجزئية إن لم تفهمها، وتجنب قراءة الهوامش، وتخيل الكلمات في هيئة صور مما يسرع عملية الإدراك لديك.
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
_______________________________________________________
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy






افضل نصائح للقراءة,نصائح للقراءة الصحيحة,نصيحة للقراءة,نصائح للقراءة,نصائح للقراء,نصائح للقراء المبتدئين,القراءة الصحيحة,القراءة الصحيحة للكتب,قراءة الكتب الصوتية,قراءة الكتب بسرعة,قراءة الكتب للمبتدئين