00:00 الايكيجاي فلسفة يابانية لمعرفة معنى الحياة
00:38 معنى الحياة - تعريف فلسفة الايكيجاي
02:38 معنى الحياة - كيف أجد الايكيجاي الخاصة بي
_____________________________________
لطالما تساءلنا ما الذي يُميّز الشعب الياباني حتى نجده من الشعوب التي يُضرب بها المثل في الانضباط والتطور والتقدم من جهة، والعيش لسنوات طويلة من جهة أخرى، لدرجة أصبحنا حول العالم نسميه “كوكب اليابان”، في إشارة إلى مدى التطور الذي وصل له هذا البلد العظيم. وفي نفس الوقت نتساءل أيضاً، ما السبب الذي يجعل الشعب الياباني يعيش لعمر أطول، وسنوات مليئة بالسعادة؟، ما السر وراء هذا الضحكة التي ترافقهم طوال سنوات عمرهم؟..

بحثنا عن الإجابة فوجدنا أن الشعب الياباني يتبع فلسفة معينة في تفاصيل حياته، ألا وهي “فلسفة الإيكيجاي”. فماهي هذه الفلسفة؟ وعلى ماذا تقوم؟، وكيف استطاعت أن تغير حياة شعب بأكمله ليعيشوا سنوات مليئة بالفرح والسلام الداخلي.

ماهي فلسفة الإيكيجاي؟
هي كلمة مأخوذة من فلسفة يابانية قديمة تعطيك مفتاح السعادة والهدف لوجودك في الحياة. تتألف الكلمة من مقطعين: Iki وتعني “الحياة”، وgai ومعناها “قيمة أو معنى”، ليصبح تعريف هذا المصطلح “معنى الحياة”. وتستخدم كلمة إيكيجاي في اللغة اليابانية في عدة سياقات، ويمكن استخدامها للأحداث البسيطة اليومية وللأهداف والإنجازات الكبرى. لتكون الإيكيجاي هي الوسيلة التي تجعلك تستيقظ في كل صباح وأنت ممتن لوجودك في هذه الحياة، وتناضل من أجل البقاء على قيد الحياة، وتجد الفرح في كل شيء حولك.

ووفقاً لما يقوله اليابانيون، فإن الإيكيجاي هو سر الوجود بداخل كل منا، بمعنى أن لكل إنسان إيكيجاي خاص به، البعض استطاع إيجاده والبعض الآخر يعلم أنه موجود لكنه لم يتمكن من إيجاده بعد، وعندما يتمكن الإنسان من اكتشاف هذا السر المخبأ بداخله سيشعر بداخله حالة من الرضا والسعادة والامتنان لوجوده في الحياة.

أهمية فلسفة الإيكيجاي
على مدى سنوات طويلة بحث الكثير من العلماء والصحفيين في الفائدة التي تحققها لنا فلسفة الإيكيجاي والحقيقية الكامنة وراء هذه الظاهرة، ليتوصلوا إلى العديد من الاستنتاجات المثيرة للاهتمام. ويمكن تلخيصها جميعها في جملة واحدة: فلسفة الإيكيجاي تجعلك تعيش حياة أطول مليئة بالسعادة والرضا.

في سبتمبر من عام 2017 اشترك برنامج تلفزيوني ياباني شهير مع مجموعة من العلماء لإجراء بحوث في بلدة Kyotango اليابانية الصغيرة، وفي هذه القرية يفتخر السكان بوجود عدد أشخاص تجاوز عمرهم المائة عام، وبمعدل يفوق بثلاث مرات المعدل الموجود في كل اليابان!.

أراد البرنامج أن يعرف ما هو المشترك بين هؤلاء المسنين السعداء في حياتهم اليومية، لذلك قاموا بمتابعة سبعة أشخاص أعمارهم في أواخر التسعينيات وأوائل المائة من الصباح حتى الفجر، وأجروا لهم فحوصات دم وفحوصات طبية أخرى.
وما وجدوه كان مثيراً للاهتمام، حيث أن جميع الأشخاص ظهرت لديهم أرقام عالية بشكل استثنائي من DHEA، وهو هرمون “الستيروئيد” الذي تفرزه الغدة الكظرية ويسميه الكثيرون “هرمون طول العمر”.
وعند متابعة هؤلاء الرجال والنساء من حولهم، وجدوا شيئاً واحداً مشتركاً بينهم جميعاً، ألا وهو وجود هواية يمارسونها كل يوم، حيث شوهدت امرأة في أواخر التسعينيات تقضي بضع ساعات كل يوم في نحت الأقنعة اليابانية التقليدية، ورجل آخر يقوم برسمها، وسيدة أخرى تذهب للصيد يومياً.

وبناء على كل ذلك اقترح البرنامج وجود هذا الشيء الذي يبقيك مهتماً ومركّزاً ويمنحك شعوراً بالرضا في الحياة، قد يعزز شبابك ويرفع مستوى هرمون الـ DHEA لديك، مما يؤدي إلى حياة أطول وأكثر سعادة.

لكن ما سبق لا يعني أبداً أن هذه الفلسفة مرتبطة فقط بالمسنين، بل في الواقع تؤكد الدراسات على أنها تحقق شعبية كبيرة بين فئة الشباب في اليابان وحول العالم أيضاً، وتحظى باهتمام كل من يبحث عن المعنى الحقيقي لحياته.
___________________________________________
-- التعليق الصوتي: وجدي ديوب --
يمكنك التسجيل في الكثير من الكورسات التدريبية المميزة:
https://neronet-academy.com/

انضم إلى مجتمع نيرونت:
https://c.neronet-academy.com/

تابعنا على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/Neronet.Academy

تابعنا على تويتر:
https://twitter.com/NeronetAcademy

تابعنا على tumblr:
https://neronet-academy.tumblr.com/

تابعنا على لينكد إن:
https://linkedin.com/company/neronet

تابعنا على الانستغرام:
https://www.instagram.com/neronet_academy/

تابعنا على بنترست:
https://www.pinterest.se/neronetacademy/

تابعنا على ساوند كلاود:
https://soundcloud.com/neronet-academy






معنى الحياة هو الامل,معنى الحياة عدنان ابراهيم,معنى الحياة مصطفى محمود,معنى الحياة ابراهيم الفقي,معنى الحياة الحقيقي,معنى الحياة في كلمة واحدة,معنى الحياة,مفهوم الحياة مصطفى محمود,مفاهيم الحياة,مفهوم الحياة,ماذا تعني لك الحياة,ماذا تعني الحياة,تطوير الذات,معنى الحياة في العالم الحديث,تطوير الذات احمد الشقيري,تنمية بشرية وتطوير الذات,ماذا تعني لك الحياة بكلمة واحدة,الحياة سعيدة,تطوير الذات معتز مشعل,تطوير الذات ابراهيم الفقي,تطوير الذات والنجاح