#كورس_تعليم_الاخراج_السينمائى
المستوى الاول :
قواعد التكوين .. احجام اللقطات .. ترتيب العناصر فى الكادر السينمائى
--------------------------------------------
احجام اللقطات السينمائية The Different Shot Type
احجام اللقطات السينمائية .. Shot Type
وهى القواعد الاساسية .. لاحجام لقطات شخص واحد داخل الكادر .. وهى من الاساسيات الاولية .. للتصوير سواء الفوتوغرافى او السينمائى .. حيث انها القواعد التى تجعل الصورة مقبولة لدى المتلقى حيث ان كل كادر له معانى وتعبيرات مختلفة عن الاخر
---------------------------------------------------------------
القواعد البسيطة لعمل كادر سينمائى به اشخاص
Simple Rule For Framing Human Subjects
القواعد الاساسية لجماليات الكادر السينمائى ..
هناك عدة قواعد جمالية لتكوين كادر فنى متناسق ومتوازن
وبأتباعها تعطى بناءا وتكوينا فنيا اكثر جمالا واتساقا
Head Room
Objective Shooting Styles
Look Room
The Rule Of Third
---------------------------------------------
زوايا الكاميرا .. Camera Angles
زوايا الكاميرا الافقية .. Horizontal Camera Angles
زوايا الكاميرا الرأسية .. Vertical Camera Angles
سنتعرف على مسميات كل زاوية
وبماذا تعنى كل زاوية .. ووجهة النظر التى تعبر عنها
--------------------------------------------
Frame Composition With Two People
The two Shot
لتصوير مشاهد بها شخصين نتبع نفس القواعد الاساسية لتكوين الكادر
ويتم توزيع الكاميرات .. حسب رؤية المخرج وحركة الكاميرا والشخصيات
وتحدد الزوايا .. يمين .. شمال .. وسط .. واحجام كل كادر
-------------------------------------------
المستوى الثانى :
---------------------------
The Third Dimension ..
البعد الثالث فى الكادر السينمائى
وهو احد قواعد التكوين والتى تعطى ابعادا ثلاثية للكادر ..
فعند تطبيق قواعد التكوين داخل الكادر .. والتى تعتمد على
خط الافق والخطوط القطرية وعمق الكادر وترتيب العناصر
بشكل يعطى للكادر ابعادا ثلاثية
THE DEPTH OF FILM SPACE
DEPTH OF FIELD
DUTCH ANGLE
----------------------------------------
البعد البؤرى للعدسات وزاوية الرؤية Focal Length
نستعرض عدة عدسات مختلفة البعد البؤرى
ونوضح زاوية الرؤية الخاصة بها ..
واستخدامات العدسات فى اخذ الكادرات بأحجام مختلفة
---------------------------
الاضاءة الاساسية للشخصية فى السينما - Three Point Method
الاضاءة من العناصر الاساسية فى التكوين
وتعتمد الأضاءة الاساسية للشخصية على 3 نقاط ارتكاز ..
KEY LIGHT FILL LIGHT BACK LIGHT
-------------------------------
المستوى الثالث :
كيفية رؤية النص الدرامى السينمائى - قواعد الديكوباج
نتعرف على قواعد الديكوباج .. وتصوير الشخصيات .. وتبادل وتتابع الكادرات
هناك قواعد اساسية لتتابع المشاهد والشوطات المصورة
فيجب معرفة قواعد التتابع والراكورات للحركة والاضاءة والخلفيات
والمحافظة على رتم الايقاع واحساس الشخصيات والتعبيرات والانفعالات والحركة
وتوافقها فى كل القطعات المتتابعة
---------------------------------------
الخط الوهمى - The imaginary line
قاعدة 180 درجة .. الخط الوهمى
فيجب معرفة كل القواعد لتخطى الخط الوهمى .. سواء كيفية تحريك الكاميرا او الشخصيات فى الكادر
فكسر الزاوية .. او الخط الوهمى لها قواعد حتى لاتختلف اتجاه النظرة .. وكذلك الخلفيات وراء الشخصيات
------------------------------------
المستوى الرابع :
حركة الكاميرا - Camera in motion
التعامل مع معدات تحريك الكاميرا .. وحركتها .. وحركة الشخصيات
فالتعامل مع معدات تحريك الكاميرا مثل .. الشاريو او الكرين .. او ستيدى كام ..
يحتاج الى فهم قبل التطبيق
فالرؤية .. ووجهة النظر .. من تغيير حجم الكادرات من حجم الى حجم بالتعامل
مع zoom ------------ او TILT
تختلف عن الرؤية .. ووجهة النظر .. سواء فى مقدمة الكادر او فى الخلفية او تغيير
الزوايا فى الكاميرات .. وعكس اوضاعها واماكنها
-------------------------------
المستوى الخامس :
المونتاج - التصوير من اجل المونتاج
معرفة المونتاج والمكساج والاعداد الموسيقى
يعطيك المساحة والقدرة الاكبر على التخيل اثناء التصوير ويجعلنا نعطى لأنفسنا
المساحة المساحة فى أخذ كل الحركات والتعبيرات والاحاسيس
ٍ