:رابط تحميل الملفات والقوالب الرمضانية المجانية
https://mailchi.mp/qalebstudio/ramadan

تابعوا صفحات دروس التصميم الأسبوعية والمشاركة في الدروس التفاعلية مباشرة عبر برنامج زوم
:للتسجيل للدرس القادم
https://mailchi.mp/qalebstudio/wl

للحصول على تذكير لموعد بث الدرس المباشر القادم عن طريق الرسائل النصية
https://calendly.com/qalebstudio/training?month=2022-11
Facebook:
https://www.facebook.com/ARDesingWeekly/
Instagram:
https://www.instagram.com/ardesignweekly/
LinkedIn:
https://www.linkedin.com/showcase/ardesignweekly
Behance:
https://www.behance.net/ARDesignWeekly
Twitter:
https://twitter.com/ARDesignWeekly
Facebook group:
https://www.facebook.com/groups/ardesignweekly/
WhatsApp:
https://chat.whatsapp.com/DIB0PP5YnUr6s8FeLckYJa
Email newsletter:
https://qalebstudio.us17.list-manage.com/subscribe?u=b482524c9550942c27c4264c7&id=4c7ceec3b4

00:00 : المقدمة
00:45 : دائرة الالوان
06:31 : RGB و CMYK تفصل استخدام الـ
17:02 : في الاوفسيت CMYK استخدام
18:94 : Bezold effect

كل الألوان صديقة لما يجاورها محبة لما يقابلها. وتعني هذه المقولة أننا في دائرة الألوان نستطيع استخدام الألوان المتجاورة معاً وأيضاً نستطيع استخدام الألوان المتقابلة معاً وبذلك سنحصل على ألوان متناسقة مع بعضها البعض

هل تعرف أن الذي اخترع دائرة الألوان هو إسحاق نيوتن وذلك في عام 1666

تتكون دائرة الألوان من ألوان أساسية و ألوان ثانوية وألوان مكملة:
الألوان الأساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق
الألوان الثانوية فهي تنتج عن دمج الألوان الأساسية
الألوان المكملة تنتج عن دمج الألوان الثانوية

يمكن تنسيق الألوان بكثير من الطرق منها:
MONOCHROMATIC:
وهي عبارة عن درجات من لون واحد وتستخدم هذه الألوان عندما نريد عمل تصاميم بألوان متجانسة
ANALOGOUS:
وهي ألوان متجاورة بحسب دائرة الألوان
TRIADIC:
وهي الألوان التي تكون بشكل مثلث على دائرة الألوان
SQUARE:
وهو دمج الألوان المقابلة مع بعضها لتعطينا مربعاً على دائرة الألوان
COMPLEMENTARY:
وهي الألوان المقابلة
SPLIT COMPLEMENTARY:
وهي الألوان النصف مقابلة
DIAD:
تكون من خلال وجود مسافة ما بين اللونين كأخذ لون وترك لون
(TETRADIC)RECTANGULAR:
وهي الألوان التي تكون متقابلة على دائرة الألوان بشكل مستطيل

CMYK و RGB جميعنا نعرف المجموعات اللونية 
فهي تستخدم للطباعة الأوفست فقط CMYK تستخدم للشاشات والطباعة الديجيتال أما الـ  RGB  ونعرف
في الطباعة الأوفست؟ CMYKلكن لماذا هناك مجموعتين لونيتين؟ ولماذا علينا استخدام الـ
 وذلك لأننا لو قمنا بإحضار صباغ لونه أحمر وصباغ لونه أخضر وتم خلطهم لن يوصلنا للون الأصفر بل سيعطينا لون بني فالمشكلة بالمواد الصبغية حيث أن دمجها لن يعطينا نفس الألوان التي نحتاجها، لذلك فكروا في الحصول على الألوان التي يصعب علينا الوصول إليها من الدمج مثل اللون الأصفر والأزرق المخفف والماجنتا، وهذه الألوان خلطهم مع بعضهم سيعطينا باقي الألوان بشكل صحيح.

هي الألوان الرئيسية بصرياً ومنها نستخرج ألوان الطيف السبعة RGBولذلك تعد الـ 
 RGB تستخدم للطباعة رغم أن العقل يقرأها CMYK ورغم أن الـ

؟offsetما هو الـ
هي نوع من أنواع الطباعة كما نرى في الصورة تتكون من أربعة أبراج كل برج يحتوي على أسطوانتين فالأسطوانة العلوية هي  لون واحد أما الأسطوانة السفلية صفيحة معدنية غائرة وهذا الغائر يمتص الحبر ويضرب على الورقة في الصورة لدينا في البداية اللون سيان ثم يذهب إلى البرج الثاني ليظهر اللون الماجينتا ومن ثم إلى البرج الثالث ليظهر اللون الأصفر ومن ثم إلى الرابع ليظهر اللون الأسود ولكن كما عندما ننتقل من البرج الثاني إلى البرج الثالث يختفي اللون الماجينتا وذلك لأنه يندمج مع اللون الأصفر وتبدأ الألوان بالظهور بحسب نسب الألوان الرئيسية

Bezold effect
قد يرى البعض أن هذين العصفورين مختلفا اللون فإذا نظرنا إلى العصفور الأيمن نرى أن لونه ما بين الأحمر والبنفسجي وإذا نظرنا إلى العصفور الأيسر نرى أن لونه ما بين البرتقالي والأحمر، فما السر وراء ذلك؟
في الحقيقة إن العصفورين بنفس اللون فلو أخذنا عينة من لون العصفور الأول في الالستريتر وقمنا بتحريك العينة إلى العصفور الآخر لن نجد أي فرق في اللون
والتفسير لهذا الأمر يعود إلى أنه عند التركيز على الخلفية الموجودة عند العصفور الأيمن نرى أن لونها أصفر والخطوط زرقاء وكذلك الأمر عند العصفور الأيسر فالخلفية لونها أزرق والخطوط صفراء

#ARDesignWeekly #دروس_التصميم_الأسبوعية #دروس_التصميم_الأسبوعية #ألالوان_في_التصميم_الجرافيكي