:رابط تحميل الملفات والقوالب الرمضانية المجانية
https://mailchi.mp/qalebstudio/ramadan

تابعوا صفحات دروس التصميم الأسبوعية والمشاركة في الدروس التفاعلية مباشرة عبر برنامج زوم
:للتسجيل للدرس القادم
https://mailchi.mp/qalebstudio/wl

للحصول على تذكير لموعد بث الدرس المباشر القادم عن طريق الرسائل النصية
https://calendly.com/qalebstudio/training?month=2022-07
Facebook:
https://www.facebook.com/ARDesingWeekly/
Instagram:
https://www.instagram.com/ardesignweekly/
LinkedIn:
https://www.linkedin.com/showcase/ardesignweekly
Behance:
https://www.behance.net/ARDesignWeekly
Twitter:
https://twitter.com/ARDesignWeekly
Facebook group:
https://www.facebook.com/groups/ardesignweekly/
WhatsApp:
https://chat.whatsapp.com/DIB0PP5YnUr6s8FeLckYJa
Email newsletter:
https://qalebstudio.us17.list-manage.com/subscribe?u=b482524c9550942c27c4264c7&id=4c7ceec3b4


00:00 المقدمة
00:14 التوازن
01:57 التناظر والتوازن والتكرار
06:16 الوصول للتوازن
08:09 التكرار
14:34 علاقة التوازن والتناظر
17:11 الموسيقى والتصميم
17:49 الألوان


أجندة الدرس
التناظر ، التكرار ، والتوازن
الإيقاع والتوازن
المقاييس وعلاقتها

التناظر ، التكرار ، والتوازن ومعانيها
التوازن من أهم المصطلحات التي نعرفها، فعلى هذا المفهوم تستند خطواتنا الأولى على الأرض، وهو أول ما نحاول تعلمه كبشر بمساعدة الوالدين حتى نقدر على المشي والركض واللعب، وهذا الأمر ينتقل إلى عقلنا الباطن مع الممارسة، ومع الوقت أصبحنا نتوقع أن كل شيء يجب أن يكون متوازن حتى نكون مرتاحين معه، بالتالي التوازن أساس للحياة
في الصور الثلاثة التالية نرى ثلاثة عناصر رئيسية مشتركة وهي التناظر ، التكرار ، والتوازن، والسؤال الذي نطرحه عند رؤية الأشكال التالية هل يمكننا أن نحقق التوازن دون التناظر؟
ويُمكن أن نجيب عن هذا السؤال بالتالي: "التوازن هو حالة يمكن الشعور بها، ليس من الضرورة أن نراه من خلال تطابق الأشكال، وقد يكون باللون، الشكل أو الترتيب. قد يخطر لدى البعض أن التوازن هو التناظر والتناظر هو التوازن ولكن الحال ليست كما تبدو، فالتوازن حالة نفسية نشعر بها فقط، التوازن شيء يقابل شيء بنفس الوزن لكن ليس من الضرورة أن يكون مشابه له في الشكل"
مفهوم التوازن هو مفهوم سهل ممتنع، حتى نفهمه يجب أن نعرف ضده وهو عدم التوازن، لنفهم الثقيل يجب أن يكون لدينا فهم لضده وهو الخفيف
والكتلة والفراغ هما ما يدور حولهما مفهوم التوازن، عملية توزيع الكتلة والفراغ، وتجاور الكتل وارتباطها ضمن حيز العمل هو ما ننظر إليه ككل لتقييم مدى تحقيق هذا العمل الفني للتوازن، المبدأ غير مبني على وضع كيلو في الميزان وإنما على مبدأ كم الشد البصري للعناصر في العمل الفني و توازنها. أحد الأمثلة على هذا عندما نأتي بعشر تفاحات خضراء و تفاحة واحدة حمراء، من الممكن أن تحقق التفاحة الحمراء صراع مع العشر تفاحات بالتالي تحقق توازن بصري، على الرغم من كونها تفاحة واحدة لكن التباين العالي مع العشر تفاحات الخضراء حقق هذا التوازن، مثال آخر؛ يمكن أن توزن دائرة كبيرة سوداء مع خمس دوائر صغيرة سوداء من خلال إعادة ترتيبهم بطريقة معينة

يُمكن تحقيق التوازن من خلال النقاط الأساسية التالية
-الحجم
-الملمس
-القيمة واللون
-الشّكل

ذكر أحد الحضور تعقيبا على الفكرة أن التوازن يمكن تحقيقه في الشكل، القيمة، اللون، الملمس والحجم ومن الممكن أيضاً تحقيقه من خلال النقاط والخطوط وكلمة السر واحدة، وهي أن أي لوحة تنظر إليها وعينك تتحرك بعدها لتركز في مكان واحد يعني أن التوازن لم يعد موجوداً فيه، والتوازن يعني وجود حركة وتشعر معها أن جميع أطراف اللوحة جاذبة، لا يوجد جزئية تشدك بشكل أكبر من أخرى
ذكرنا سابقاً أن أول ما يتعلمه الطفل هو التوازن، أما عن الأمر الذي يتلو حاجتنا لتعلم التوازن هو التكرار، تكرار خطوة لليمين ولليسار حتى يستطيع المشي

الصورة السابقة هي غلاف لأحد أشهر الاسطوانات الغنائية لفرقة البيتلز الغنائية، وهي صورة التقطت في لندن لهم على ممر مشاة آبي رود وفيها نستطيع أن نرى التكرار من خلال أربعة أشخاص يسيرون على ممر مشاة متقطع، والصورة متوازنة على الرغم من اختلاف ألوان ألبستهم والشكل، والتكرار هنا في خط المشاة، المشي ومستوى النظر الخاص بهم
وهذه الصورة هي الأكثر تذكراً والسبب في ذلك هو التكرار الذي يشد النظر بالنسبة للناس ويجعل قابلية الناس لتذكره أكبر

عند الحديث عن التوازن، قد نتساءل إن كان التناظر شرطاً لتحقيق التوازن، والإجابة حسب كتاب Graphic design the new basics
والذي يتحدث في أحد صوله عن التناظر والتوازن من خلال الصورة التالية

الأشكال الثلاثة في الأعلى تحقق التناظر والتوازن، ونراه من خلال الدوائر المجودة بنفس الشكل واللون والحجم والمرتبة في المنتصف، بالتالي هم متناظرين ومتوازنين في نفس الوقت. التناظر قد يكون بشكل أفقي وليس عرضي فقط وقد نرى أيضاً أن الأشكال قد تكون غير متساوية في الحجم وهو ما نراه في الصورة الثانية من الصور في الأعلى
أما عن الأشكال الثلاثة في الأسفل، فيوجد فيها توازن وهو التوازن الغير تناظري، وجود الكتل وتوزيعها متوازن بصرياً،العين ترتاح له وهذا توازن

وتوزيع العناصر في التصميم يجب أن يكون فيه فراغ وتكرار وهذا الشيء مثل السلم الموسيقي، إذا كانت الموسيقى عبارة عن نغمات متكررة بدون الفراغ ستتحول لإزعاج.
والتوازن كما ذكرنا سابقاً يمكن أن يكون في اللون وهذا ما نراه في هذه اللوحة، نرى انسجاماً وهذا الانسجام أتى من دائرة الألوان

"كل الألوان صديقة لما يجاورها محبة لما يناقضها"
Marc Chagall
هذه الدائرة توصف أهمية استخدام دائرة الألوان لاختيار ألوان متوازنة، والدرس القادم سيتحدث بشكل أكبر عن الألوان دائرة الألوان والملمس

#دروس_التصميم_الأسبوعية #ARDesignWeekly #أسس_التصميم_الجرافيكي