:تابعوا صفحات دروس التصميم الأسبوعية والمشاركة في الدروس التفاعلية مباشرة عبر برنامج زوم
:للتسجيل للدرس القادم
https://calendly.com/qalebstudio/training?month=2022-07
Facebook:
https://www.facebook.com/ARDesingWeekly/
Instagram:
https://www.instagram.com/ardesignweekly/
LinkedIn:
https://www.linkedin.com/showcase/ardesignweekly
Behance:
https://www.behance.net/ARDesignWeekly
Twitter:
https://twitter.com/ARDesignWeekly
Facebook group:
https://www.facebook.com/groups/ardesignweekly/
WhatsApp:
https://chat.whatsapp.com/DIB0PP5YnUr6s8FeLckYJa
Email newsletter:
https://qalebstudio.us17.list-manage.com/subscribe?u=b482524c9550942c27c4264c7&id=4c7ceec3b4

00:00 مقدمة
01:46 النقطة والخط والمسطح
06:18 تأثير المدارس الفنية
14:52 طرق التفكير البصري

الفكرة الأولى التي نبدأ الدرس فيها هي اللوحة التي رسمت في بداية عام 1900 قبل الدي ستيل، والتي اختلفت الآراء حولها من خربشات إلى فن انطباعي أو خيالات شخص يتوقع أموراً مستقبليه. أما عن الفكرة الثانية التي ننتناولها في هذا الدرس فهي تعريف المعجم والمعجم هو كتاب نجد فيه معاني الكلمات. وويزلي كندسكي، الذي درس في مدرسة الباوهاوس العريقة المختصة بالتصميم في ألمانيا عام 1925، كتب كتاب يقول فيه أن النقطة، الخط والمُسطح هم الأساس في التصميم وهذا الشخص هو من رسم اللوحة السابقة

النقطة و الخط والمسطح
في هذا الكتاب طلب مطلب غير تاريخ التصميم، قال إنه يجب أن يتم كتابة كتاب واحد يشرح معاني الألوان، المعاني البصرية، الأشكال باللغة المحكية أي في لغة الإنسان. والتعليقات على رسمته تراوحت بين أنها خربشات إلى رسمة لها بعد فني لكن لا نفهمه، لذلك كان لزاماً وجود معجم موحد لكل العالم يضم الأشكال البصرية، وهذا الرجل كان متأثرا بمدرسة الدي ستيل

الدي ستيل أحد الحركات التصميمية التي ذكرناها سابقاً وقد نشأت في هولندا 1917عام وكان مبدأهم الأساسي الذي يعملون عليه هو أنهم أرادوا توحيد حركة التصميم للعمل على نفس النسق، وقالوا أنهم لا يريدون استخدام غير 3 ألوان رئيسية (الأصفر، الأحمر والأزرق) بالإضافة للألوان المحايدة الأبيض والأسود، وبالنسبة للأشكال سمحوا باستخدام الأشكال الرئيسية؛ المستطيل، المثلث، والدائرة ويُمنع عمل خط إلا إذا كان بدرجة 45. على الرغم من بساطة هذه الأسس إلا أنهم لم يستطيعوا الاستمرار فيها.
جائت بعد مدرسة الدي ستيل مدرسة الباوهاوس التي تبنت بعض الأسس من الدي ستيل وبنوا نظامهم الخاص حتى أصبحنا نرى ألوان مختلفة بالإضافة للأشكال ثلاثية الأبعاد حيث أصبحت الباوهاوس من حركات التصميم الرائجة.
انتهت مدرسة الباوهاوس على يد هتلر لأنه كان من رواد المدرسة الواقعية، والتي عُرفت بمسمى آخر هو مدرسة الحرفيين
قامت الباوهاوس بعمل خطوات جدية وفعلية في مجال عمل قاموس في مجال الأسس الأكاديمية في التصميم وإعطاء لكل رمز وكلمة معنى مناسب.
ستيف جوبز أحد المتأثرين بمدرسة الباوهاوس، وهذا يظهر في تصاميم منتجات شركة أبل. بداية عمله على منتجاته كانت منتجات مملة أقرب لصندوق، وفي يوم بينما كان يمشي وجد محل أدوات كهربائية تتبع منتجاته مبادئ التصميم التابعة لمدرسة الباوهاوس، كان مبهوراً بتصاميم هذه الأجهزة الكهربائية فقرر أن ينقل تعاليم هذه المدرسة وبدأ في العمل عليها في شركة أبل.
مدرسة الباوهاوس لها فضل كبير في التصاميم الرائعة الموجودة عند شركة أبل. بدأت التغيرات تحدث بشكل تدريجي على منتجات أبل وأصبحنا نرى بساطة وانسيابية في التصاميم تقريباً من عام 1984 وكان نقله بالنسبة لهم، وهم من أعطوا أجهزة الكمبيوتر أساس مختلف عن الشركات التكنولوجية والموجودة في ذلك الوقت.
برامج التصميم
تسير برامج التصميم أيضاً على مبادئ الأسس الأكاديمية في التصميم، وهي مهيأة للعمل على مبدأ النقطة الخط والمسطح، ونرى في هذه البرامج مرشد لتحقيق التناسق والمقاييس، ويعطي تأثيرات ومحسنات للخامات "فلاتر"، ويعمل على التسلسل الهرمي، توجد فيه عدد من الخصائص الأخرى مثل الطبقات، الشفافية، الشبكات، المتتاليات والأنماط.
في النهاية هذه البرامج مجرد أداة، فإذا كنا لا نطبق هذه الأدوات بالشكل الصحيح أو إذا لم نكن على معرفة بالأسس الأكاديمية، لن نستطيع الخروج بتصاميم ذات جودة عالية. هذه البرامج لا تخبر المصمم بما هو صحيح وما هو خاطئ، هي فقط مهيأه للعمل على هذه الأسس، وهذا أمر يجب أن نراعيه.
مساحة العمل الأنسب للتصميم

تشارلز، مصمم مشهور في العمار، التصميم الداخلي والأثاث، لكن أكثر ما اشتُهر بتصميمه هو الكراسي، وهذه الرسمة له تتحدث عن المساحات التي يمكن أن يعمل بها المصمم وأي المساحات هي الأنسب، ويمكن تقسيم المساحات إلى التالي:
المساحة رقم 1: هي المساحة التي تتعلق بشكل أساس بإبداع المصمم وما يستطيع تقديمه للعميل.
المساحة رقم 2: هي المساحة التي يحتاجها العميل، وكما ذكرنا سابقاً فالتصميم عبارة عن حل تحديات ومشاكل، أي فن تطبيقي، بالتالي يجب أن يتقاطع إبداعك كمصمم مع حاجة العميل.
المساحة رقم 3: الحدود الفكرية للمجتمع وحاجته، وهي الدائرة في الصورة وهي المساحة التي يتقبلها المجتمع.
المساحة رقم 4: هي المساحة السحرية والتي تحقق فيها عملك وطموحك كمصمم، من خلال جمع إبداعك كمصمم، بغاية العميل وإطار وحدود المجتمع، وهي المساحة التي يجب أن تعمل بها، هي المساحة السحرية التي تجعل تصميمك ذو جودة عالية تناسب أفكارك كمصمم، وتناسب العميل ولا تخرج عن نطاق.
طُرق التفكير البصري
هي طرق وأدوات للوصول إلى حلول بصرية، شيء عملي مرادف للتغذية البصرية، والاعتقاد الشائع عن التغذية البصرية هي أنها عبارة عن فتح مشاريع مع محاولة فهمها، أما طرق التفكير البصري تساعدك في تطبيق الأفكار التصميمية بشكل أكبر، لدينا عدة طرق متعلقة بالتفكير البصري وهي مذكورة في كتاب
Graphic design: The new basics
مثل:
100 iterations
Formstorming template
Dailies
Altergo
Process verbs
Thesis