يطيب لمكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية ان يقدم لكم هذه المادة التدريبية بعنوان:
المزاحمة الذاتية Cannibalization

والتي يقدمها المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري

#الإدارة #النجاح #success
#shorts# short

وقد اوضح المدرب و المستشار التعليمي والتربوي الدكتور #محمد_العامري ، أنه يشير هذا المصطلح إلى مزاحمة الموظفين لشركاتهم في السوق بأي شكل يؤدي إلى الإضرار بمبيعات الشركة (كسحب العملاء بعيدًا عن الشركة، أو العمل في مشروع خاص بهم أثناء ساعات العمل الرسمية).

Cannibalization
It refers to taking business away from your employer by, for example, taking sales away from your company or by working for your own business during an employer’s working hours.

ما هي المزاحمة الذاتية؟
مزاحمة ذاتية (Corporate Cannibalism):

يُسمى أيضاً "Cannibalization"، ويُقصد به طرح الشركة لمنتج جديد في سوق تكون فيه منتجات الشركة نفسها موجودة بالفعل ومنافسة للمنتج الجديد، أي أن الشركة تتنافس "حرفياً" مع نفسها وتتعدى على حصتها السوقية "ذاتياً". يوجد سببان أساسيان لدفع الشركات نحو فعل ذلك عن قصد، الأول هو أن الشركة تريد زيادة نصيبها من السوق وتراهن على أن تقديم منتج جديد سيضر منافسيها الآخرين أكثر من الإضرار بنصيب الشركة نفسها، والسبب الثاني هو اعتقاد الشركة بأن مبيعات المنتج الجديد ستفوق مبيعات المنتجات السابقة أو ستتوجه نحو نوع مختلف من المستهلكين. على سبيل المثال، يمكن أن تقوم شركة ما بتصنيع السيارات بإنتاج الشاحنات، وهو ما يعني أن كل نوع من هذه المنتجات سيجذب شريحة من احتياجات المشترين تختلف عن الآخر، وفي نفس الوقت، قد تترتب آثار سلبية مثل تحول العميل لشراء الشاحنات بدلاً من السيارات ما يؤدي إلى زيادة مبيعات الشاحنات وليس إلى زيادة نصيب الشركة من السوق، بل قد يحدث تناقصاً في حصتها السوقية، وبالتالي "تأكل" الشركة حصتها السوقية أملاً في زيادة نصيبها منها. من الأمثلة أيضاً إنتاج شركة ما لسيارات تعمل بالطاقة الكهربائية وهي بدائل أقل تكلفة وأفضل للبيئة ما قد يؤدي إلى تخلي المستهلك عن الأنواع الأخرى من سيارات الشركة نفسها.

فضلاً شاركنا مقترحاتك وتعليقاتك حول هذه النصائح، وأهمية تطبيقها.

ونرجو لكم المتعة والفائدة مع هذا الفديو ، ونرجو المساهمة في نشر لتعم بإذن الله الفائدة.

و للتواصل المباشر مع المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري :
الهاتف المحمول المباشر ( الجوال ) : 00966567558658
البريد الإلكتروني : [email protected]

وللمزيد من المعلومات والاستشفسارات والتنسيق للبرامج التدريبية :
00966596665343

و للمزيد من المعلومات : يرجى زيارة موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية :
WWW.SST5.COM
[email protected]

والله الموفق