يطيب لمكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية ان يقدم لكم هذه المادة التدريبية بعنوان:
أنواع القرارات Types of Decisions

والتي يقدمها المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري

#الإدارة #التدريب #القرار #القرارات

وقد اوضح المدرب و المستشار التعليمي والتربوي الدكتور #محمد_العامري ، أنه تعتبر عمليه اتخاذ القرار من أهم المحاور ألإدارية والمدير يمارسها مادام يزال في عمله فهو يتخذ العديد من القرارات ألإدارية التي تستدعى التحليل واتخاذ القرار المناسب باستمرار فهو يتخذ قرار عندما يوقع كتابا أو يجيب أحد مرؤوسيه عن استفسار أو يقوم بتشكيل لجنه...الخ .وهكذا تعتبر عمليه اتخاذ القرار من المهام الرئيسية لعمل المدير وتزداد أهميه عمليه اتخاذ القرار مع تعقد أعمال المنظمات وتوسعها وتنوع أعمالها وفى ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها من التغيرات ألتقنية والاجتماعية ، والاقتصادية ، والمنافسة الجادة وتسارع عصر العولمة وتصبح عمليه اتخاذ القرار قلب ألإدارة النابض الذي يضمن للمنظمة البقاء والتقدم والازدهار وأصبح الحكم على المدير الناجح هو كفائتة وقدرته في اتخاذ القرار.
وتعرف عمليه صنع القرار بأنها الاختيار بين بديلات بحيث يصل الإداري إلي نتيجة معينه عما يجب ان يؤديه وعما لا يجب ان يؤديه في وقت معين ، أو أنها العملية آلتي يتم خلالها تحديد وحل المشكلات.
مراحل سيمون لاتخاذ القرار:
يرى سيمون ان المراحل التي يمر بها المدير عند اتخاذ القرار تمثل في:
 نشاط ذكائي حيث يبحث المديرفى عن شروط تستدعى تتطلب حل
 نشاط تصميمي حيث يتم ابتكار وتطوير، وتحليل البدائل الممكنة
 نشاط الاختيار اختيار احد البدائل من البدائل المتاحة
 نشاط مراجعه وتقويم الاختبارات السابقة

وتربط المراحل الأربعة لسيمون بخطوات منهج النظم بصورة مباشرة. فيرتبط نشاط الذكاء بخطواتنا الخاصة بالاستمرار من مستوى النظام إلى مستوى النظام الفرعي، وتحليل أجزاء النظام في تتابع. ويناظر نشاط التصميم خطواتنا الخاصة بتعريف البدائل وتقويمها، كما يرتبط نشاط الاختيار بخطوتنا الخاصة باختيار أفضل حل. وأخيرا، يرتبط نشاط المراجعة بخطواتنا الخاصة بتنفيذ الحل ومتابعة. وعلى ذلك تكون مراحل سيمون تفسيرا أخرا لمنهج النظم. ويتبع المديرون هذه الأنماط بطريقة عامة أو طريقة محددة عندما يقومون بحل مشاكل تواجهه وحداتهم. كما يتبع المتخصصون في المعلومات تلك الأنماط أيضا عندما يشملون في تطوير النظم

انواع القرارات Types of Decisions

من الأهمية بمكان التفرقة بين نوعين من القرارات . القرارات المبرمجة (Programmed Decision) والقرارات غير المبرمجة (Non Programmed Decision ) .

أولاً : القرارات المبرمجة : Programmed Decision

يقصد بالقرارات المبرمجة القرارات التي تتخذ من للتعامل مع مشكلات روتينية متكررة وحلها من خلال إجراءات ثابتة ومتعارف عليها وغالباً ما يكون متخذو مثل هذا النوع من القرارات في المستويين الأوسط والتنفيذي ضمن البناء الهيكلي للمنظمة . ويتميز هذا النوع من القرارات بالآتي :

1 ـ يأخذ هذا النوع من القرارات صفة التكرار .

2ـ الظروف التي يُؤخذ فيها مثل هذا النوع من القرارات غالباً ما تكون ثابتة ويمكن توقعها .

3 ـ درجة المخاطرة قليلة او قد تكون معدومة .

4 ـ في أغلب الحالات تتوفر لدى متخذ القرار المعلومات الكافية .

ثانياً : القرارات غير المبرمجة Un Programmed Decisions

يتعلق هذا النوع من القرارات برسم السياسات العامة للمنظمة ومستقبلها من حيث الاتساع او الانكماش وإنشاء فروع ووحدات جديدة او إلغاؤها . كما تتخذ في حالة الازمات والمشكلات المفاجأة سواء المتعلقة بعناصر الانتاج ، الايدي العاملة ، الانخفاض غير المتوقع في جودة الخدمات والسلع التي تقدمها المنظمة للمستفيدين .. الخ . وتحتاج هذه القرارات الى قدرات قيادية عالية لدى متخذها خاصة في ما يتعلق بفهم واستيعاب المشكلة وتحديد معالمها ، لذا يتركز مثل هذا النوع من القرارات في الادارة العليا للتنظيم . وبوجه عام تتميز القرارات غير المبرمجة بالآتي :

1 ـ لا تأخذ صفة التكرار .
2 ـ البيانات والحقائق التي يعتمد عليها متخذ القرار في هذه الحالة قد تكون غير متوفرة واذا توفرت قد يصعب التحقق من صحتها .

3 ـ الظروف التي يتخذ فيها مثل هذا النوع من القرارات متغيرة وديناميكية .

4 ـ فعالية مثل هذه القرارات يعتمد على مهارات وقدرات المدير في استيعاب وقياس الأبعاد الحقيقية للمشكلة .

ونرجو لكم المتعة والفائدة مع هذا الفديو ، ونرجو المساهمة في نشر لتعم بإذن الله الفائدة.

و للتواصل المباشر مع المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري :
الهاتف المحمول المباشر ( الجوال ) : 00966567558658
البريد الإلكتروني : [email protected]

وللمزيد من المعلومات والاستشفسارات والتنسيق للبرامج التدريبية :
00966596665343

و للمزيد من المعلومات : يرجى زيارة موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية :
WWW.SST5.COM
[email protected]

والله الموفق