يطيب لمكتب مهارات النجاح للاستشارات التعليمية والتربوية ومركز الاتقان الدولي للإستشارات التعليمية والتربوية أن يقدم لكم هذه الإضاءة حول الاستشارات الإدارية Management Consulting وأهميتها

مع المدرب والمستشار الدكتور محمد العامري

#إدارة_المشاريع #PMP #الاستشارات_الإدارية

وقد أوضح المدرب و المستشار التعليمي و التربوي الدكتور محمد العامري أن استخدم الإنسان الاستشارة الإدارية منذ قدم التاريخ، انطلاقا من حاجته إلى طلب العون والمساعدة من أخيه الإنسان في مختلف الأمور، وقد استخدمت الاستشارة في مجالات عديدة منها التنظيم الإداري و التخطيط والتوجيه وغير ذلك، ويمكن ملاحظة ذلك من قيام عظماء المصريين ببناء الأهرامات.

و لقد ظهرت الاهتمامات بموضوع الاستشارة الإدارية في الأدب الإداري على يد تايلور وجانت من خلال استخدامهما للأسلوب العلمي في البحوث التي قام بها في الولايات المتحدة أثناء بحثهم عن المشكلات التي تواجه الصناعات والعمليات الإنتاجية، والسعي لإيجاد حلول لها.

وازداد الاهتمام بموضوع الاستشارة نتيجة للتعقيدات في الجوانب الاقتصادية والإدارية والبحث عن الحلول. وشهدت الفترة الزمنية بعد الحرب العالمية الثانية اهتماما كبيرا واحتياجا إلى طلب الاستشارة الإدارية، الأمر الذي ساعد، بدوره علي تطوير علم الإدارة في مجالاته عديدة منها الاستشارة الإدارية.
وعرفتها جمعية مهندسي الاستشارات الأمريكية بأنها : محاولة منظمة بوساطة أشخاص مدربين، وذوي خبرة، لمساعدة الإدارة ومشكلاتها، وتحسين عملياتها، بواسطة تطبيق حلول موضوعية معتمدة على معلومات متخصصة، ومهارات، وتحليل منظم للحقائق

أما معهد مستشاري الإدارة بإنجلترا فقد عرفه الاستشارة بأنها : خدمة مقدمة من فرد أو عدة أفراد مؤهلين ومستقلين لتحديد وبحث المشكلات المتعلقة بالسياسات العامة، والتنظيم والإجراءات، والأساليب، ووضع التوصيات العلمية المناسبة، والمساعدة في تنفيذ هذه التوصيات.
وتعرف الاستشارة الإدارية على أنها: خدمة لمنظمة ما، يقدمها خبير أو فريق من الخبراء المتخصصين، وتتضمن إجراء دراسة للمنظمة، وتحديداً للمشكلات التي تواجهها، وتقديم التوصيات المناسبة لها (لمواجهة المشكلات)، ومساعدتها في تنفيذ التوصيات المقترحة.

وقد أوضح المدرب والمستشار الدكتور محمد العامري خصائص الاستشارة الإدارية بانه توجد بعض الخصائص المميزة للاستشارة الإدارية، وهي كما يلي
1- الاستشارة خدمة مستقلة
تتميز الاستشارة بتجرد المستشار واستقلاله بالرأي، وهذا الاستقلال بدخله في علاقة معقدة مع المنظمة التي يدرسها، ومع الموظفين الذين يعملون في تلك المنظمة، وهذا يحتم عليه أن يقدم توصيات جيدة، وملائمة لأوضاع المنظمة، وأن يكسب ثقة وتعاون أعضائها وأن يشركهم في كل ما يقوم به.

2- الاستشارة خدمة استشارية
الاستشارة هي خدمة ذات طبيعة استشارية، فالمستشارون لا يتم اختيارهم لإدارة المنظمات أو لاتخاذ القرارات المهمة نيابة عن الإداريين، فهم مجرد مستشارين، وتنحصر مسؤولياتهم في نوعية ونزاهة استشاراتهم، ويتحمل مديرو المنظمات التنفيذيون جميع المسؤوليات التي تنتج عن تبني الاستشارات.

3- الاستشارة خدمة معلوماتية
الاستشارة هي خدمة تتضمن تقديم معلومات فنية ومهارات تتعلق بمشكلات إدارية واقعية ومصدر الخبرات المتراكمة والمهارات الفنية والقدرات والبحوث والدراسات واستخدام كل ذلك لتسهيل العملية الإدارية بشكل ينعكس على التنظيم وعلى الأفراد العاملين وعلى نوعية الخدمة المنتجة.

نرجو لكم المتعة والفائدة مع هذا الفديو ، ونرجو المساهمة في نشر لتعم بإذن الله الفائدة.

و للتواصل المباشر مع المدرب والمستشار التعليمي والتربوي الدكتور محمد العامري :
الهاتف المحمول المباشر ( الجوال ) : 00966567558658
البريد الإلكتروني : [email protected]

وللمزيد من المعلومات والاستشفسارات والتنسيق للبرامج التدريبية :
00966596665343

و للمزيد من المعلومات : يرجى زيارة موقع مهارات النجاح للتنمية البشرية :
WWW.SST5.COM
[email protected]

من فضلك ادعمنا للاستمرار بالاشتراك فى القناة
للأشتراك فى القناة اضغط هنا:
https://www.youtube.com/c/sst5channel/?sub_confirmation=1

والله الموفق