Subscribe to my channel
https://www.youtube.com/channel/UCd7lcZntY184Z2Auues8wZw?sub_confirmation=1
أُشتق مصطلح السكروم من لعبة الرجبي حيث هو التشكيل التي يبدأ بها لعب الفريقين بعد حدوث توقف نتيجة مخالفة بسيطة و يعمل الفريق كوحدة واحدة من أجل تحقيق هدف محدد مسبقاً.
من أشهر إطارات العمل التي تندرج تحت منهجية الأجايل لمساعدة الشركات على إدارة و تطوير المشاريع لما يتميز به من سهولة ولكثرة المجتمعات الداعمة له وأكثرها Scrum.org والتي تأسست في عام 2009 كمنظمة عالمية، كرس Ken Schwaber - و هو مؤسس السكروم و أحد المهندسين ١٧ الذين تأسس الأجايل على يديهم- نفسه لتحسين إطار العمل و زيادة فعاليته.
منهجية سكروم متفرعة من المنهجية الرشيقة Agile وهي احد المنهجيات المستخدمة في إنشاء مشروع تقني وتستخدم في حالة عدم وضوح الفكرة من الزبون. كما نعلم بإن منهجية الشلال يسلم العمل للزبون بعد انتهاءه والزبون ليس له دخل بأي شي بالمشروع الا ان يسلم المتطلبات ويستلم العمل كاملا وهذا سبب رئيسي في فشل المشاريع التقنية وتسبب مشاكل بين الزبون والفريق التقني وكذلك فشل في عمل المشروع ولهذا اتت هذه المنهجية لحل هذه المشكلة.
Scrum هي المنهجية الأكثر شيوعا لتطوير المنتجات، وخاصة تطوير البرمجيات. وهي تركز على الأشخاص بينما المنهجيات الأخرى التقليدية تركز على العمليات.
تتقدم المشاريع في سكروم عبر سلسلة من التكرارات تسمى sprints أو السباقات، كل سباق مدته عادة ما بين 2 - 4 أسابيع لنحصل على إصدار من النظام ويتقدم النظام على شكل إصدارات.
يضم فريق سكروم النموذجي ما بين خمسة إلى تسعة أشخاص، لكن يمكن أن تصل إلى المئات بسهولة، لا يتضمن الفريق أيًا من أدوار هندسة البرمجيات التقليدية مثل المبرمج أو المصمم أو المختبر أو المهندس المعماري. بحاجة لفريق متفاهم ليس متكامل وإنما متقاطع المهارات.
خبير السكروم Scrum Master
مالك المنتج Product Owner
فريق التطوير Development Team