شرح 3 تعلم اساسيات البرمجة الاسبقيات الرياضية | [معتمد]
دورة تعلم اساسيات البرمجة
شارك الآن استفساراتك مع اعضاء دورة تعلم اساسيات البرمجة اضغط هنا
سجل الآن
قائمة الدروس | 7 درس
التعليقات
دورات ذات صلة
دورة معتمدة اون لاين مجانية تبدأ أساسيات البرمجة من الكود البرمجي -أو الشيفرة البرمجية كما يسميها البعض- وهي مجموعة التعليمات المكتوبة باستخدام لغة برمجة معينة. هذه الأكواد تعليمات يقوم الحاسوب بتنفيذها بالتتابع، هذه التعليمات قد تكون قراءة محتوى مِلَفّ مثلًا، أو رسمٍ ما، أو عملية حسابية.
هذا مثال على برنامَج صغير مكتوب بلغة البرمجة C يعرض جملة “السلام عليكم” على الشاشة:
#include
int main() {
printf("السلام عليكم");
return 0;
}
إلّا أن مفاهيم البرمجة الأساسية تكاد تكون مشتركة في أغلب اللغات، وهو ما سيسهّل عليك تعلم البرمجة بأي لغة تو إتقان مفاهيم و أساسيات البرمجة ذلك مثل:
الثوابت: وهي القيم الثابتة التي يتم تعريفها بادئ الأمر، ولا تتغير لاحقًا في أي مرحلة من مراحل تنفيذ البرنامَج كالثوابت الرياضية على سبيل المثال.
المتغيرات: عكس الثوابت؛ فهي قيم قابلة لتغيير قيمتها في الذاكرة وقتما تكون هناك حاجة لذلك ضمن آلية عمل البرنامج.
الجمل الشرطية: وهو اشتراط تحقُّق شرط محدد ليتم تنفيذ المطلوب كقاعدة If-Then التي تشترط حدوث ما بعد (If) ليتم تحقيق ما بعد Then.
الدوال: هي مجموعة أوامر أشبه ببرنامج صغير يفعل مهمة واحدة فقط.
الحلقات التكرارية: هي برمجية هدفها تنفيذ أجزاء محددة من الكود البرمجي عدة مرات محددًا لها متى تبدأ وتنتهي، وعدد مرات التكرار. TheNewBaghdad Programming basics