×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أبرز نقاط ضعف في المقابلة الشخصية وطرق التغلب عليها

أبرز نقاط ضعف في المقابلة الشخصية وطرق التغلب عليها

اكتشف نقاط ضعف في المقابلة الشخصية الأكثر انتشاراً ربما قد تكون سبباً في إضاعة الكثير من الفرص الذهبية سابقاً، و ربما ايضاً كشفت عنك عيوب لم تكن موجودة في شخصيتك من الأساس، فهيا نتعرف على تلك النقاط وكيفية تفاديها في المقابلات التالية ونصائح هامة تجعلك قادراً على اجتياز أصعب المقابلات الوظيفية بعد الآن.

أبرز نقاط ضعف في المقابلة الشخصية

هل ترغب في التعرف على نقاط الضعف التي يمكن أن تعيق عملية التواصل والإقناع أثناء المقابلة الشخصية؟ هناك أمثلة على أبرز السلبيات التي تضيع عليك الكثير من الفرص أثناء مقابلة العمل والتي سوف نقدم حلول على كل مشكلة منهم لاحقاً، أهم الأمثلة:

  • صعوبة التواصل البصري أو التحدث أمام الجمهور
  • عدم القدرة على إدارة الوقت ويظهر ذلك أثناء الحديث
  • صعوبة في جدولة المهام وتحديد الأولويات وذلك يظهر عند شرح أهم المهام والمسؤوليات التي وكلت إليك سابقاً
  • صعوبة العمل مع فريق
  • عدم القدرة على العمل تحت الضغط
  • عدم القدرة على القيام بتفاوض ( نقطة هامة جداً)
  • صعوبة التوصل إلى حل سريع ومجدي للمشكلات المستجدة
  • الصدق؛ الصدق الزايد عن اللزوم ربما يكون إحدى نقاط ضعف في المقابلة الشخصية حيث يمكن للمتقدم أن يذكر عيوب تتعارض مع متطلبات العمل
  • نقاط الضعف المندس بها التباهي بالنفس؛ من الأخطاء التي يقع بها الكثير من المتقدمين ذكر نقاط ضعف غير واقعية مثل العمل أكثر من اللازم أو التواضع بالطبع هي ليست نقاط ضعف ولكن يرغب المتقدم في عدم ذكر نقاط ضعف حقيقية، فتصبح تلك هي نقطة الضعف التحلي بالكمال الزائف.
  • عدم الإعداد الفعلي للمقابلة؛ نقطة ضعف تظهر جلياً أثناء التحاور في حين يكون الإعداد عبارة عن معرفة معلومات عن الشركة ومجال عملها وطبيعة عمل الموظف المطلوب والمهارات الشخصية التي يجب ان يتحلى بها حتى يقوم بإبرازها بشكل غير مباشر.

 

كيفية مواجهة نقاط الضعف في مقابلة العمل

كلنا نمتلك نقاط ضعف في المقابلة الشخصية بعضها نستطيع التغلب عليه والبعض الآخر نتكيف معه ولابد من أن نجعله نقطة قوة وإنطلاقة حقيقية، فكيف نعمل على نقاط ضعفنا بعد اكتشافها في مقابلات العمل السابقة؟

  1. تقوية العزيمة والتحدي، واجه نقاط الحقيقية وقم بتحديدها أنت قبل أن يواجهك بها أحد، ربما تجد أن تلك العقبات شخصية فقط لا تلتمس بصميم العمل ولكنها تتمحور في إدارة الوقت وهكذا فأعمل على إصلاحها على الفور.
  2. الإصرار على التغيير، أصنع خطة مثالية لتعديل النقاط السلبية واحدة تلو الأخرى عن طريق الإنترنت أو الإطلاع أو الدورات
  3. اظهار انك شخص طموح فمثلاً كيفية الخروج من مأزق السؤال عن نقاط الضعف؟ يمكنك الاستعانة بأمثلة الإجابات السابقة أو على الأقل إظهار طموحك في تطوير نفسك مقابل نقاط الضعف هذه.

الإجابة على سؤال أذكر نقاط ضعف في المقابلة الشخصية؟

سؤال يقع أمامه جميع المتقدمين على وظائف وعادة من الصعب أن يقدم المتقدم إجابة فعلية سريعة ومحكمة لذلك سوف نقدم لك اجابة استراتيجة وردود مقنعة وحقيقة:

يأتي السؤال بهذا الشكل ( ما هي نقاط الضعف لديك؟) عادة ما يشعر الشخص بالتوتر عند لحظة ذلك السؤال وهنا ما عليك سوى حكاية موقف حدث معك بالفعل في إحدى أعمالك السابقة، وقد اكتشفت وقتها نقطة ضعف قد من الممكن أن تعيق العمل ولكنك تغلبت على الموقف ذلك مع ذكر كيفية التصرف في ذلك الوقت.

أو عليك ذكر نقاط ضعف في المقابلة الشخصية بارزة لديك دون موقف سابق إذ لم يوجد، مع حرصك على إظهار وعيك بذلك العيب وأنك تعمل على حل ذلك عن طريق الإطلاع أو الاستماع إلى بودكاست مثلاً.

مثال على نقاط الضعف التي يمكن البوح بها في مقابلات العمل، الانتقاد اللازم أثناء العمل حيث يمكن أن تقول أنك دائم الانتقاد لنفسك أثناء العمل والتأكد من جودته أكثر من مرة مما يعيقك نوعاً ما ولكنك تعمل على ذلك حتى لا تفقد المزيد من الوقت.

ملحوظة: إذا كان لديك نقاط ضعف تؤثر بشكل مباشر على مهام وظيفتك الرئيسية فلابد من التغاضي عن ذكرها، فمثلاً إذا كنت ذاهب للعمل كمندوب مبيعات لا تقل أن لديك صعوبة في التواصل الفعال.

اقرأ ايضاً:

طريقة كتابة خطاب رسمي

الإجابة على سؤال اتكلم عن نفسك

أصنع CV الآن مجاناً

 

أسئلة المقابلة الشخصية للوظائف القيادية

إذا كنت متقدم على إحدى الوظائف القيادية وترغب في اجتياز مقابلة العمل بنجاح عليك متابعة أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات لتجنب نقاط ضعف في المقابلة الشخصية:

  1. اولاً اوصف الخبرات القيادية التي تتحلى بها؛ هنا ننظر اولاً إلى طبيعة العمل في تلك الشركة فحتى الأعمال الإدارية تختلف من شركة أخرى، فإذا كان طبيعة العمل تتشابه مع عملك السابق يمكنك وصف الديناميكية التي كنت تسير بها من قبل من خلال ذلك عليك ذكر الانجازات التي قدمتها إلى العمل، المهارات التي تعلمتها من خلال ذلك، وما أبرز المشكلات والتحديات التي واجهتك، بعض من أسرار نجاح مشاريعك السابقة ( بعض فقط وليس اهم أو كل بغرض تحفيزي)
  2. ثانياً سؤال ما هي القيم التي تتمسك كقائد؟ هنا تختلف الإجابة من شخص إلى آخر فإذا رأيت أن الجدية والالتزام أهم القيم الأخلاقية والمهنية التي يجب أن يتحلى بها قائد الفريق فالبعض الآخر يرى أن النزاهة والأمانة والتواصل الفعال أبرز القيم فنجد أن الإجابة مفتوحة إلى حداً كبير.
  3. ما هي المؤشرات الإيجابية في فريق عملك تدل على التفاعل؟ البعض يرى أن أبرز المؤشرات المبادرة بحيث يكون الموظف لديه قابلية للحصول على المهام وشغف تجاه كل المساعدة، المسؤولية، أن يكون لدى الموظف مرونة في اكتساب الخبرات والحصول على الملاحظات بصدر رحب.
  4. هل من الممكن أن تعطي فرق واضح بين القائد والمدير؟ القائد لديه دور نفسي بالإضافة إلى الدور المهني مثل إثارة روح الفريق وبث الدعم النفسي
  5. متى تستطيع أن تقول أن قائد الفريق قد فشل؟ عندما لا يكون قادر على ضم الفريق تحت راية واحدة وتوزيع المهام بشكل يتماشى مع قدرة كل واحد وامكانياته

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أبرز نقاط ضعف في المقابلة الشخصية وكيفية التصدي لها والإجابة عليها بأكثر من طريقة ذكية وحرفية عالية، كما قدمنا أمثلة عديدة وشرح مفصل عن تجارب حقيقية من مقابلات العمل الإداري

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

هل ترغب في المزيد من المعلومات التي ربما لا تذكر في السطور السابقة:

ما هي نقاط القوة في المقابلة الشخصية؟

عادة ما تكون الثقة بالنفس أبرز المميزات والرغبة في التعلم

سؤال ما هو الراتب المتوقع؟

يمكنك المطالبة بالراتب الذي كان يحصل عليه موظف تلك الوظيفة أو آخر راتب وصلت إليه


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا