×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعلم مهارات الاتصال الفعال لصناعة حوار مقنع بثبات

تعلم مهارات الاتصال الفعال لصناعة حوار مقنع بثبات

ما هي مهارات الاتصال Communication Skills عبارة عن موهبة يمتلكها البعض تمكنهم من إيصال فكرتهم ورسالتهم للطرف المقابل عن طريق أكثر من طريقة ووسيلة، وهى إحدى المهارات الاجتماعية الهامة جدا والمطلوبة في الكثير من المهن والوظائف بل تعد مفتاح للكثير من الفرص في المجتمع.

ماهي مهارات الاتصال والتواصل؟

تعد مهارة التواصل الفعال قدرة جبارة وهبها الله لبعض من الناس ويعتمد عليها الكثير من المهارات الأخرى مثل الإقناع وحل المشكلات والتفاوض وغير ذلك الكثير، فعندما تكن قادراً على الاتصال تتمكن من الكثير من الغايات، لم تتوقف مهمة التواصل على إيصال الرسائل المباشرة أو الأفكار بل إيصال المشاعر ايضاً، ولكل عملية من التواصل طريقة وأسلوب فالتواصل عبر الهاتف أو من خلال الرسائل مختلف تماماً عن التواصل لوجه وكل طريقة لها مقومات.

أنواع مهارات الاتصال

مهارات التواصل الفعال مهارة تحمل تحت رايتها الكثير من الأنواع ربما تعمل تلك الأنواع معا في خدمة صاحبها، إليك مهارات الإتصال الفعال:

مهارات الاستماع:

مهارة الاستماع هي مهارة يمكنك اكتسابها وتأتي من الالتزام بسماع المتحدث أمامك بإصغاء واهتمام وهذا يفعل لديك التواصل الفعال بالإضافة إلى إعطاء سمعة جيدة بين الزملاء والمجتمع.

المقدرة على التكييف:

إحدى مهارات الاتصال الفعالة التكيف على طريقة الإتصال مع الآخر وتعني أن يجب عليك التعرف على الطريقة الصحيحة التي تمكنك من التواصل الفعال مع الجهة المستخدمة، اي إذا كنت ترغب التحدث مع مدير العمل أو استاذ الجامعة فهنا عليك ارسال بريد إلكتروني بدلاً من التواصل المباشر واختيار الصيغة الرسمية 

اللطف:

هل اللطف يعد مهارة؟ نعم فاللطف سلوك حسن يدعم التواصل الفعال فتعتبر جميع التفاعلات والنظرات الإيجابية والتعبيرات البسيطة أثناء الحديث من مقومات التواصل.

الثقة بالنفس: 

لم تكن ميزة ومن مقومات بناء الشخصية القوية فقط بل إنها من مهارات الاتصال والتواصل ايضاً، فكلما كنت واثق من نفسك كلما كنت جذاب بشكل أكبر للناس ومحل مصداقية، فكم مرة اقتنعت بفكرة لمجرد أن قائلها واثق من نفسه وربما تجاهلت الكثير من الأفكار العبقرية لعدم الثقة باصحابها وذلك لأنهم يبدون غير واثقين بأنفسهم من الأساس.

تغذية راجعة:

ما هي التغذية الراجعة عبارة عن مهارة يتمتع بها النابغون وهي من مهارات التواصل في العمل، وهي مقدرة الفرد على تقبل النقد دون النظر إلى الجانب السلبي منه، واستخلاص النصائح التي تقودنا إلى الأمام، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل تلك الأشخاص الذين يتمتعون بتلك المقدرة قادرين على توصيل المعلومة والنصيحة إلى غيرهم ايضاً.

الوضوح والنقاء: 

استخدام نبرة صوت معتدلة نقية واضحة خاصة مع اختفاء لغة الجسد وحركة الشفايف مثل عند التحدث في الهاتف أمر مهم للغاية، فمثلاً الاعتماد على النبرة العالية عادة ما يحدث ضجر وأفتعال للخناقات والنبرة المنحفضة زيادة عن اللازم تعبر عن عدم الثقة بالنفس والتوتر أو الخوف

الذكاء العاطفي "التعاطف":

عليك فهم مشاعر الغير حتى تفهم حقيقة لغة جسدهم تجاهك والتي تعد من مهارات الاتصال والتواصل ايضاً، والتي سنتحدث عنها في النقاط التالية، فإذا كان أمامك شخص ما لديه حالة وفاه فالطبع عليك أن تتفهم بعض الكلمات الغير مرتبة ولغة الجسد المتوترة فإذا لم تتفهم حالة الشخص الذي أمامك هنا سيحدث ردود أفعالك في غير مكانها، بالإضافة إلى إظهار مدى تعاطفك مع الطرف الآخر يجعلك تكسب ود الطرف الآخر مما يجعله يفسح لك المجال للتحدث فيما ترغب به مهما كانت حالته النفسية.

الاحترام:

لم تتمثل الاحترام فقط في أسلوب ولغة الحوار بل يتمثل في التوقيت ونبرة الصوت والتي ذكرناها من قبل بالإضافة إلى ترك مساحة التحدث للغير.

فهم لغة الجسد:

إذا كنت ترغب أن تمتلك مهارات الاتصال الفعال حقاً عليك القراءة والاطلاع في لغة الجسد وذلك لأنها مقوم هام وداعم لتوطيد تواصلك مع العالم، فإذا فهمت جيداً ما يرغب الطرف الآخر في ايصاله لديك من خلال لغة جسده سوف تكون قادرًا على اعطاؤه الرد المناسب أو ربما ترد بلغة جسد مناسبة 

اقرأ ايضاً:

اسرار النجاح في العمل

تحديد الميول المهنية

طرق زيادة التركيز

 

نصائح لتطوير مهارات التواصل والاتصال الفعال

هل يوجد نصائح فعالة لتحسين من عملية الإتصال وتطويرها وهل حقاً مهارات التواصل عند التحدث مع الآخرين قابلة للتحسين والتطوير، نعم عليك إتباع بعض النصائح التالية لتكون قادراً على إتمام عملية إتصال قوية بتفعيل مهارات الاتصال، ولكن قبل التحدث عن النصائح في نقاط وجيزة؛ يمكننا أن نتحدث عن قاعدة بسيطة يتم استخدامها كأحدى استراتيجيات التواصل وهي قاعدة KISS vs KILL ولنشرح تلك القاعدة بالتفصيل:

هيا معاً نفسر عبارة KISS vs KILL فكلمة KISS اختصار ل keep it short and simple اجعلها قصيرة وبسيطة وهي جملة التواصل مقابل قاعدة kILL والتي هي اختصار Keep it long and lengthy والتي تبدي إطالة الجملة وجعلها أكثر ايضاحاً، ولكن القاعدة الرابحة هي القاعدة الأولى والتي تشير إلى التقصير والوضوح والبساطة، وهيا نتلقى نصائح لتقوية مهارات الاتصال في نقاط:

  1. اجعل حديثك فعال: اجعل الجمل خالية من الحشو والتكرار واعتمد على الكلمات الرنانة، أبتعد عن الصمت الطويل وإضافة امثلة مطولة أو ايماءات مملة.
  2. عليك استبدال الكلمات الزائدة بترك ثوان معدودة للانتقال من مقطع إلى آخر حتى تترك مساحة لاستقبال الآخر للحديث 
  3. إذا رغبت في إطالة الحديث وجعله أكثر امتاعاً عليك أن تتفرع إلى مواضيع جانبية بدون التكرار في ذات الموضوع، فإذا كان الطرف الآخر يسألك عن مدى شعورك بالعيش في المدينة الجديدة، يمكنك الحديث عن الفرق بين المدينة الجديدة والقديمة وما كنت تقوم به وما يحدث الآن ومواضيع أكثر تقودك إلى حديث أطول دون ملل.
  4. امتنع عن طرح الأسئلة المتلاحقة إذا رغبت التحلى يمهارات الاتصال الفعال، لأن هذا يسمى الاستجواب؛ وهو أسلوب صعب أن يستمر الحوار به.
  5. ترك مساحة للطرف الآخر ليعبر عما يشعر به أو ما جاء من أجله، وإذا قمت بالإجابة على سؤال قدمه لك عليك بطرح سؤال حتى يشعر أنك متفاعل معه.
  6. يمكنك الاعتماد على الجمل المثبتة، مثلاً يمكنك أن تقول لأحدهم إنك تبدو جيد اليوم فما الجديد
  7. الاستماع الجيد: لقد ذكرنا تلك النقطة فيما سبق فإذا كنت في حوار شيق مع أحدهم عليك خلو المكان من المثيرات المشتتة مثل الهاتف والشاشات والاصوات العالية وغير ذلك من الأشياء التي تعوق التواصل الفعال، مع الاعتماد على التفاعل البصري وإظهار لغة جسد تتماشى مع الحديث 

 

تحدثنا في السطور السابقة عن طرق ومهارات الاتصال الفعال بشكل مفيد ومختصر يجعلك قادراً على القيام بعملية إتصال جيدة مع المجتمع كما تصبح من الآن فرد مؤثر وجيد ومحل ثقة لمن حولك.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

هل ترغب في معرفة المزيد؟ تابع الأسئلة الشائعة واجاباتها فيما يلي:

ما هي اشهر مهارات التواصل؟

تعتبر الثقة بالنفس والثبات الانفعالي من اقوى مهارات الإتصال وأكثرها فعالية

ما هي انواع الاتصال؟

هناك 4 طرق وانواع للتواصل، وهم ( التواصل اللفظي وهو التواصل الذي يتم عن طريق الصوت عبر الوسائل المختلفة، والتواصل البصري وهو التواصل بشكل مباشر أو عن طريق شاشات التلفاز، والتواصل الجسدي أي عبر لغة الجسد، التواصل الكتابي عبر الصحف أو البريد الإلكتروني والرسائل المكتوبة) وعليك تدعيم كل واحدة منهم بإحدى مهارات الاتصال المناسبة.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا