M3aarf Telegram

ملخص كتاب علاقات خطرة - أسرار العلاقات الإنسانية

كتابة : محمد طه

كتاب علاقات خطرة تأليف محمد طه؛ تعرف على نفسك من جديد وتعلم أسس تقيم علاقاتك بمن حولك، اكتشف سمات 30 علاقة سامة وكيفية التعافي منها وتأثير العلاقات الخطرة على الصحة

ملخص الكتاب

كتاب علاقات خطرة تأليف دكتور محمد طه يتحدث الكتاب عن العلاقات البشرية وتأثيرها على النفس فكيف لعلاقة أن تبني روحك وأخرى تطفئها تماماً، فهل تعلم أن التأثير الإيجابي للعلاقات لم يتوقف فقط عند المساندة والشعور بالطمأنينة والسعادة بل أثبت العلماء أن العلاقات السوية تحمي الفرد من الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة بل تطيل الأعمار ايضاً، وعلى العكس تماماً في العلاقات المجهدة المستنزفة للطاقة التي يشعر بها الفرد بعدم للأمان فيصيب بها بتوتر الأعصاب والألم النفسي الذي ينتج عنه آثار سلبية بالغة.

 

تتعرف من كتاب علاقات خطرة على أنواع العلاقات وهل يعكس مفهوم علاقة بعلاقتنا مع المحيطين بنا؟ بل تطلق ايضاً على علاقتنا بأنفسنا؟! وإذا كان بيننا وبين أنفسنا علاقة فما تقييم تلك العلاقة! هل من الممكن أن تكون أنت سبب تعاسة نفسك بسبب فجوة عدم فهم وتقدير الذات! ربما، بعد أبحاث أقيمت في جامعة هارفارد وجدوا أن الكثير من الأجيال على مدار 75 عام؛ كانوا يعتقدون في بداية حياتهم أن السعادة تكمن في الحصول على الثروة وتوارث الأجيال ذلك الفكر وفي الحقيقة بعد مرور العمر اكتشفوا إنهم كانوا يبحثون عن الصحة النفسية التي كانت في اعتقادهم نتيجة للحصول على المال أو الشهرة، ويدعنا الكاتب نكتشف فصول الكتاب نكتشف أنفسنا معاً فإذا كنت ترغب في ذلك يمكنك تحميل كتاب علاقات خطرة pdf.

 

فلنعرض ملخص كتاب علاقات خطرة بإيجاز، يتحدث الكاتب في القسم الأول عن تركيبة النفس، حيث يتحدث عنك وعنا جميعاً ومن ثم يوضح بعض النقاط التي يجب عليك إدراكها قبل دخول علاقة ما، يتحدث معنا في جانب من علم نفس الشخصية حيث يوضح أن الإنسان لديه 3 أنواع من الشخصية، يمثلهم محمد طه بأنهم أشخاص يسكنون بداخلك وكل واحد منهم يأخذ دوره في كل موقف، أما القسم الثاني من الكتاب فهو الأهم حيث يضعك أمام بعض الأسئلة التي على أساس إجابتها تتمكن من تحديد قوة العلاقة، حيث يسألك الكتاب هل تتعامل في العلاقات مع الآخرين بشخصيتك الحقيقة أم تلبس قناع غيرك وهل يعاملك الآخر بشخصيته الحقيقة أم أنه يرتدي قناع مزيف ايضاً، والسؤال الأهم هل يضع اياً منكما الآخر في صورة آخر قد كان يعرفه من قبل؟ فأهم أسس العلاقات السوية أن يتعامل الجميع بحقيقة ذاته ولا يضع طرف الآخر في ثوب أحدهم.

 

يكمل معنا الكاتب من خلال صفحات كتاب علاقات خطرة عن الأذى النفسي الذي يقع على الفرد نتيجة اضطراب علاقته بمن حوله، كما ينصح بضرورة تقبل المشاعر السلبية والاجتياز بها رويداً حتى تخرج من مرحلة الظلام، أما الفصل الأخير من الكتاب يتحدث عن أشهر 30 علاقة سامة يمكنك أن تقابلها في حياتك وكيفية التعامل معها وتجاوز آثارها السلبية.

عرض المزيد